السودانطب وصحة

لجنة فنية لاستكمال تغطية الأطفال دون الخامسة بالتأمين الصحي

أصدر وكيل وزارة الصحة الاتحادية المكلف دكتور سليمان عبدالجبار قرارا إداريا قضى بتشكيل اللجنة الفنية الإدارية لاستكمال تغطية الأطفال دون الخامسة بالتأمين الصحي برئاسة مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بالوزارة ومدير الإدارة العامة للخدمات الصحية بالصندوق القومي للتأمين الصحي مقررا وعضوية عدد من الإدارات المختصة بالوزارة والصندوق بجانب عضو من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي.
وتتلخص مهام اللجنة في تقييم تجربة ولاية شمال كردفان في تغطية الأطفال دون سن الخامسة بالتأمين الصحي وإعداد تصورا متكاملا لتنفيذ مشروع التغطية في جميع الولايات فضلا عن وضع التدابير الإدارية والفنية والمالية اللازمة لتنفيذه ووضع آلية مشتركة للمتابعة والتقييم , على أن تستعين اللجنة بمن تراه مناسبا مع رفع تقريرها خلال فترة أقصاها الحادي والثلاثين من أغسطس الجاري .
وأكد عبدالجبار في الاجتماع الموسع الذي ضم الإدارات المختصة بكل من الوزارة والصندوق بحضور المدير العام للصندوق دكتور بشير الماحي بمكتبه,أن ذلك يأتي في إطار تنفيذ سياسة التمويل الصحي بتحويل ميزانيات العلاج المجاني للأطفال أقل من 5 سنوات من الوزارة إلى الصندوق القومي للتأمين الصحي وفقا لقرارات مجلس التنسيق الصحي وفقا للجهود المشتركة بين الوزارة والصندوق وشركاء الصحة تحقيقا للتغطية الشاملة بالخدمات الصحية وخدمات التأمين الصحي لجميع الأطفال دون سن الخامسة بكل البلاد .
وقال عبدالجبار ,إن التحول سيعود بالفائدة على النظام الصحي في مجمله خاصة عقب نجاح التجربة بولاية شمال كردفان والتي نفذت بها منذ 2016م .
وقال المدير العام للصندوق القومي للتأمين الصحي دكتور بشير الماحي ,إن الخدمات المقدمة تشمل كل الخدمات العلاجية والإستشارية والعمليات بمافي ذلك خدمات الطوارئ لافتا لضرورة لتوفير آلية لحراسة هذا التحول لضمان دخول جميع الأطفال المستهدفين تحت مظلة التأمين .
ونوه الماحي ,إلى أن التحول الجديد سبق تنفيذه إلى جانب شمال كردفان في ولايات القضارف,نهر النيل, الشمالية, غرب ووسط دارفور.
ونادت مديرة الإدارة العامة للرعاية الصحية الاساسية بالوزارة دكتورة سوسن الطاهر ,بضرورة الترويج لهذا التحول في المجتمع وفي الحقل الصحي مع ضم المنظمات العالمية العاملة في مجال الصحة بالسودان للجنة المكونة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: