آسيا

وزير الحج السعودي: برنامج ضيوف الرحمن يهدف لتحسين وتسهيل أداء المناسك

مكة المكرمة:

أكد وزير الحج السعودي، محمد صالح بن طاهر بنتن أن العاهل الملكي أوفى بعهده وتم الإيفاء بالمنحة التي تم التوجيه بها، مشيراً إلى أن هذا الأمر لا يعد بالأمر الغريب على المملكة العربية السعودية التي درجت دائماً على إكرام ضيوف الرحمن.

وقال وزير الحج السعودي، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أوفى بوعده تجاه حجاج دولة السودان بعد توجيهه باستضافة”1000″ حاج وحاجة من السودان لأداء فريضة حج هذا العام.

وشدّد على أن دخول السودان لمبادرة طريق مكة مرهون بالإرادة السياسية في المقام الأول، إلى جانب بعض الاشتراطات الأخرى، من بينها الجوانب التقنية.

وأضاف د. محمد صالح بنتن أن دخول أيّ دولة إلى مبادرة طريق مكة تتطلب التنظيم والتهيئة والتنسيق بشأن سكن الحجاج، والأمتعة الخاصة بهم.

ومنح وزير الحج السعودي برنامج ضيوف الرحمن الذي أطلقته وزارته شهادة النجاح، وقال إن الهدف من خلاله ليس معالجة الهفوات التي هي في الأصل غير موجودة وإنما لتحسين وتسهيل أداء المناسك ومساعدة الحجاج على أداء الفريضة منذ وصولهم إلى المطار وحتى مغادرتهم.

وأشار الوزير محمد صالح بنتن إلى أنهم استخرجوا 2 مليون فيزا إلكترونية خلال العام الجاري، لافتاً النظر إلى أن العدد المستهدف بحلول عام 2030 هو30 مليون حاج.

ووصف وزير الحج السعودي المبالغ التي تدفع لأداء فريضة الحج بالعادية. وقال إن أداء الفريضة ممكن وليس مستحيلاً، مبيناً أن برنامج ضيوف الرحمن الذي أطلقته الوزارة يستهدف كذلك تسهيل مهمة حضور الحجاج إلى بيت الله الحرام من كل دول العالم لأداء الفريضة.

ورفض الوزير السعودي محمد صالح بنتن الحديث عن زيادة حصة أي دولة في الحج. وقال إن هذا الأمر غير وارد نظراً لعدد من الأسباب على رأسها محدودية المساحة في المشاعر المقدسة بمنى وعرفات، وهو الأمر الذي يتطلب حرصاً أكبر على سلامة الحجاج والعمل على راحتهم من خلال توفير جميع الخدمات لهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: